لماذا علينا أن نتبع نظام غذائى قائم على النباتات (plant-based)

1- تمنع معظم الأمراض الخطيرة

مثل االأمراض القلبية، السكرى من النوع الثانى ، ضغط الدم المرتفع ، الجلطات وأيضاً العجز الجنسى

حماية الشرايين

الأمتناع عن الأطعمة المُصنعة والبروتينات الحيوانية والألبان يقلل من كم الدهون المشبعة والكوليسترول فبذلك تحمى الشرايين من أخطار التجلطات والأنسداد.

تنشيط الأوعية الدموية

تناول كميات كبيرة من الخضراوات الورقية مثل السبانخ والكرنب يساعد الجسم على تجديد الخلايا التى تبطن الشرايين مما يسمح بإنتاج كميات من مركب أوكسيد النيتريك الذى يساعد الأوعية على الأرتخاء .

تقليل البكتيريا الضارة بالأمعاء

عدم تناول اللحوم الحمراء، البيض ، الألبان وباقى البروتينات الحيوانية يقلل من آثار البكتيريا الضارة بالأمعاء التى تتنتج مركب TMAO  الذى يسبب التهابات الشرايين وانسدادها.

ضبط سكر الدم والدهون المفيدة

إتباع نظام غذائى نباتى غنى بالألياف وقليل الدهون يخفض مستويات الدهون الثلاثية و الهوموسيستين Homocysteine المسببان للأزمات القلبية ويسهل إمتصاص الجسم للسكر فى الدم

2- إنقاص أو تثبيت الوزن

إذا حرصت على تناول الأطعمة الكاملة والنباتية التى لا تحتوى على دهون أو زيوت مُضافة أو الكربوهيدرات المكررة والأطعمة المُصنعة ، ستخسر الوزن طبيعياً . هذا يدخلك فى حالة ” الجوع السام ” كما يسميها دكتور Fuhrman وذلك بسبب أن الجسم يأخذ ما يحتاج من المغذيات والألياف بدون الأكل بكثرة .النظام النباتى يشعرك بالأمتلاء طبيعياً .

3- المحافظة على الكوكب

النظام المعتمد على تناول النباتات يؤثر على نسب انبعاثات غازات الأحتباس الحرارى من مخلفاتها مثل غاز الميثان. بالإضافة إلى أن طن واحد من لحم البقر يحتاج إلى 5000 جالون من الماء. على نحو آخر رغيف خبز واحد وزنه طن يحتاج إلى 250 جالون من الماء لأنتاج القمح المستخدم به.

4- التقليل من معاناة الحيوانات

الأنظمة الحالية للزراعة تعتمد على الوصول للحد الأقصى للأنتاج مع تقليل النفقات مما يجعل النظام قاس ويعتمد طعامها علي الهرمونات ويمنع أطفال الحيوانات من ألبان أمهاتها لتوفيرها للإنسان فتعانى الحيوانات. عندما تقلل أو تمتنع عن استهلاك اللحوم ستقلل المعاناة.

5- حياتك تصبح أطول وأكثر صحة

أوضحت الدراسات أن هذا النوع من الأنظمة الغذائية يجعل حياتك أطول وأكثر صحة لأنه يساهم بشكل كبير فى تخفيض الأصابة بأمراض مزمنة مثل السكرى من النوع الثانى، السمنة، متلازمة التمثيل الغذائى، أمراض الدورة الدموية وارتفاع ضغط الدم . بالأضافة إلى أن من يعيش فى المناطق ” الزرقاء ” حول العالم أعمارهم أطول نسبياً عن غيرها من المناطق لأنهم يعيشون على نظام نباتى به الفواكه والخضراوات ، الحبوب الكاملة والبقول ويتحركون كثيراً.

المراجع:

http://www.techtimes.com/articles/20076/20141113/plant-based-diets-reduce-impacts-climate-change.htm

http://ajcn.nutrition.org/content/78/3/660S.full

http://bioscience.oxfordjournals.org/content/54/10/909.ful

http://www.livescience.com/37102-vegetarians-live-longer.html

http://en.wikipedia.org/wiki/Blue_Zone