تخيل حياتك وأنت بوزنك المثالي وبصحة جيدة, ولكن لا تحلم كثيرا فهذا واقع يمكنك تحقيقة

قبل أن تصبح نباتي “Plant Based Diet”

أين أنت الآن؟ ربما تفكر مثلما كنت أنا منذ عامين.. تسأل نفسك هل تناولت خضروات اليوم؟ لقد أدركت حينها أن الخضروات مهملة علي قائمة طعامي, كانت هذه حقيقة صادمة بالنسبة لي. قد تكون الصدمة بسبب ما قرأته عن فوائد الخضروات والفواكه والنباتات عموماَ, أو بسبب أنني وصلت لهذا العمر دون المحافظة علي جسمي كما يجب, أو بسبب أنني عرفت عن هذا النظام مؤخرا فقط.

دائما ما كنت أعرف أن الخضروات هامة, ولكني كنت أهملها في وجباتي, من الممكن لأن طعمها لم يكن محببا لي. هل أنت كذلك؟

“هل تناولت ما يريده جسمي وتريده صحتي من الخضروات اليوم ؟”

كان هذا هو السؤال الذي غير مسار حياتي وجعلني أنتبه للنظام النباتي الصحي. وأريد أن أساعدك أيضا لتنتبه لنظامك الغذائي. وأوفر لك الوصفات والمقالات وأجيب عن أسألتك حول النظام النباتي الصحي. البداية لم تكن صعبة, وستكون سهله معك أيضاَ. فقط يحتاج منك الإرادة لتجربة نظام مختلف قليلا للمحافظة علي صحتك.

لماذا أتبع النظام النباتي الصحي وما هو هذا النظام؟

باختصار, النباتيين يعيشون حياتهم بصحة أفضل وأقل عرضة للأمراض مثل أمراض القلب, وارتفاع ضغط الدم, والبدانة, والسكري. كما أنهم أقل عرضة للآلام مثل آلام الظهر, والرقبة, والمفاصل. حتي إذا كنت مصاباَ بأحد هذه الأمراض أو الآلام فستكون بحال أفضل وأقل حاجة للأدوية مع هذا النظام الصحي وستلاحظ مع طبيبك تحسن حالتك ونتائج تحليلاتك. النباتيين يتمتعون بعظام صحية ومستوي عالي من البروتين. ( المصدر )

“النباتيون يعيشون بصحة أفضل”

يوجد بعض الإختلافات البسيطة في حصر الممنوعات والمسموح به في النظام النباتي الصحي  “Plant Based Diet” ولكن إذا كان نظامك الغذائي يحتوي علي الفاكهة الطازجة, والخضروات, والبقول, والحبوب الكاملة, والبذور. وتتجنب الحليب ومنتجات الألبان, واللحوم والزيوت المصنعة. فانت علي النظام النباتي الصحي Plant Based Diet. بالطبع تتسائل كيف سأحصل علي البروتين والكالسيوم؟

سأجيبك عن كل ما يدور في ذهنك

هل سأحصل علي البروتينات؟

باختصار, نعم فالبروتينات متوفرة في جميع الأطعمة, بما فيها الخضروات والحبوب.

والكالسيوم؟

تحصل علي الكالسيوم بتناول الخضروات الغنية به, وتشمل الخضروات الورقية مثل البروكلي, والسبانخ وكذلك من حليب الصويا والعديد من الخضروات والفواكه. لكن لتحافظ علي عظامك قوية لا تحتاج فقط إلي تناول الكالسيوم بل تحتاج أيضاَ لما يساعد في إمتصاص الكالسيوم مثل الرياضة وفيتامين D. الكالسيوم كما هو متوفر في الخضروات الورقية فهو أيضا موجود بالبقوليات, والبرتقال, والتوفو.

هل تناول الكاربوهيدرات سيسبب زيادة الوزن؟

الكربوهيدرات البسيطة, نعم. ولكن لا تقلق مع الكربوهيدرات المعقدة, مثل الأرز البني, ومكرونة الحبوب الكاملة, والكينوا, ومخبوزات الحبوب الكاملة, وبالطبع جميع الخضروات والفواكه.

الكربوهيدرات المعقدة تحتوي على المغذيات الدقيقة وأجسامنا تحتاجها لتحسين عمل الجهاز المناعي، والمساعدة في إزالة السموم ومعالجة خلايا الجسم لحمايتنا من الأمراض المزمنة.

 

هل سأشعر بالجوع؟

ربما تشعر بالجوع الطبيعي في بداية نظامك الغذائي, لكن لن يستمر ذلك فالنظام النباتي الصحي لا يعتمد علي الحرمان أو التجويع.