هل قرأت مقالا؟

أو لاحظت علي أحد أصدقاءك أو زملائك أو أحد أفراد عائلتك تحول صحي؟

هل تريد أن تعرف أكثر عن الحياة النباتية؟

هل تريد البدء بالنظام النباتي الصحي؟

أنت في المكان الصحيح ونرحب بك لتنضم لصفوف من اختاروا صحتهم واختاروا حياة أفضل تعتمد علي النظام النباتي.

أولا سأوضح لك ما المقصود بكلمة “نظام غذائي” أو “حمية غذائية” والتي سنستخدمها كثيراَ, النظام الغذائي لا يعني حمية مؤقتة تجعلك غاضب ومذنب وفي النهاية تشعر بخيبة امل. النظام الغذائي هو ما تاكله يوم بعد يوم لمدي الحياة. وهذا يعني في نظامنا طعام الطبيعة وليس الطعام المصنع.

العودة إلي الطبيعة والمصادر النباتية هو بمثابة خطوات صغيرة وذكية لحياتك الصحية علي المدي البعيد. والأفضل أن نشارك التحديات مع أصدقائنا لنحصل علي التشجيع والدعم والمشاركه في بداية حياتنا النباتية. أليس كذلك؟

بالطبع, لذلك تأكد أولا من أسباب اتباعك للنظام النباتي الصحي, ولماذا النباتات أفضل لنا من الغذاء الحيواني عموماَ. ويمكنك البدء بهذه المقالات:

كل واحد منا مختلف في اختياراته, وعاداته وادمانه وذكرياته مع الغذاء. انه ارتباط ومثل اي ارتباط يتطلب تغييره الجهد والليونة والعقل المتفتح وبذل الجهد.

اعتماداَ علي شخصيتك, وقدراتك ومستوي تحفيزك وميزانيتك واستجابة جسمك, يمكنك البدأ بأكثر من طريقة سنذكرهم الآن. ورغم أن البعض قد لا يوافقني في ذلك -ولكني أفضل البدء ” مرة واحدة ” تغيير واحد وخطوة واحدة, لاستغلال حماس البداية والتعود سريعاَ.

اينما كنت, وأياَ كان عمرك, وأياَ كانت عاداتك الغذائية السابقة.. الآن هو الوقت المناسب لتبدأ. انتظار الوقت المثالى هو فقط اختلاق عذر.

احضر دفترك وابدأ بتسجيل أي أمراض أو أعراض تعاني منها قبل أن تبدء وتابع تسجيل التغيرات في شكلك, ونومك, ومزاجك,… وما الي ذلك كل أسبوع. هذا سيساعدك علي معرفة ما يتقبله جسمك وما لا يتقبله. أنت بذلك توثق ما كنت عليه وما ستكون عليه وما تريد الوصول له خطوة وبخطوة, هذا مهم جداَ ليحفزك علي الإستمرار ولتشعر بما أنجزته وما أصبحت عليه.

لن أقول لك أن كل شيء سيكون سهلا, ولكن ما أؤكده لك أن صحتك تستحق.

سأعرض لك 3 طرق لكي تبدأ

1- خطوة جريئة

لا ضرر من بعض التخبط بالبداية, والبدأ مع بعض الأخطاء أفضل من عدم المحاولة. فلتبدأ بالتقليل من استهلاكك اليومي من منتجات الألبان علي الأقل 3 أو 4 أيام أسبوعياَ. وبعد ذلك تزيد المدة إلي 6 أو 7 أيام لتتعود علي حياتك بدون منتجات الألبان فهي الأكثر ضرراَ علي جسم الإنسان. إذا كنت تريد أن تشعر بالفرق وتلاحظ التغييرات الجذرية فعليك بمنتجات الألبان وستلاحظ الفرق إذا استطعت الإمتناع عنها لشهر متواصل, بعد ذلك إذا حاولت تناول أيا من منتجات الألبان فجسمك هو من سيخبرك “أنا أسعد بدونها ولا أريدها مرة ثانية”.

حليب الأبقار مخلوق ليساعد رضيع الأبقار ليصل إلي 1000 رطل في عامه الأول, ونحن البشر المخلوق الوحيد الذي يحب شرب حليب الرضاعة لحيوان آخر. انه الإقتراح الأمثل لتبدأ في طريقك الصحيح لكن إذا كنت لا تستطيع البدء بالتنازل عن منتجات الألبان لكل الأيام فعلي الأقل غير في روتينك اليومي بإضافة الخضروات لتعطيك الطاقة للتغيير وتعوضك بعض الشي عن منتجات الألبان والطعام المصنع. وبعد أيام قليلة ستعرف ما هو الجيد والمريح لجسمك وستساعد نفسك علي التقدم. خطوة جريئة, تستطيع فعلها ومشاركة إنجاظك مع أصدقاءك.

2- خطوات مريحة

يمكنك تغيير نظامك الغذائي في 30 يوم ببمنع بعض المنتجات كل اسبوع ولكن من المهم جداَ إضافة طعام نباتي أكثر إلي وجباتك.

الأسبوع الأول: تناول الطعام كعادتك ولكن ابدا باضافة الطعام النباتي الي كل وجبة مثلاَ اذا كنت تاكل بيض مخفوق للافطار اختر وجبة بها مجموعة من الخضروات مثل البصل والفلفل والطماطم ثم أضف لها البيض. تحب الجبن المطبوخ علي العشاء؟ أضف له الطماطم والمشرم والكرنب ادخل الانواع الغذائية الغنية بالاخضر مثل الكرنب في اكبر عدد ممكن من الوجبات, لن تكون فقط وجباتك غنية بالألياف ولكن سوف تري فوائد أخري. ربما تكون فكرة جيدة أيضاَ أن تدخل بعض العصائر الطازجة لنظامك الغذائي.

الاسبوع الثاني: اتبع اقتراحات الاسبوع الاول ولكن قل وداعا الي منتجات الالبان والبيض.

الاسبوع الثالث: اتبع اقتراحات الاسبوعين الاول والثاني ولكن امنع اللحوم والدواجن والاسماك

الاسبوع الرابع: الآن يجب ان تشعر شعورا رائعا واي علامات ازالة السموم (شعور غريب – صداع برد – غثيان) يجب ان يكون تقريبا اختفي, وربما ايضا اقتنعت بأن الغذاء النباتي شهي. اذا كنت تريد ان تعيش هذا الشعور الرائع أكثر فلتستمر وتلتزم بكل التعليمات.

3- الضربة القاضية

هذه الطريقة رائعة مع الذين يعيشون بمفردهم أو المتزوجين حديثاَ ( فرد أو اثنين فقط ) فلست مرتبط بأحد يقلل من عزميتك أو يأكل ما يغريك من مخالفات النظام. كل ما عليك هو اختيار اليوم والبدء مباشرة.

ستساعدك هذه الخطوات العملية أيضا لتحدد خطواتك وتحفز نفسك علي الإستمرار

 

اقرأ أيضاَ:

10 نصائح بسيطة تساعدك لتبدأ حياتك النباتية الصحية