في حين أن البعض قد استخدم بطاقة القيم الغذائية علي الأقل لمره واحدة, ولكن أغلب الناس لا يعرفون تفاصيل هذه البطاقة. اتبع هذه النصائح لمعرفة الحقائق من الدعايات المضللةlabels

  1. ابتعد عن الأطعمه التي تحتوي علي بطاقة القيم الغذائية

    ما قرأته صحيحا فهدفنا الأكبر هو الابتعاد عن الأطعمة التي تحتاج لتعبئة وتغليف. فلتجعل ثلاجتك مليئة بالفواكه, والخضروات الطازجة مع مخزون الحبوب الكاملة بأنواعها, والبقوليات, والقليل من المكسرات.معظم هذه الأصناف يمكن شراؤها غير مغلفة أو معبئة ( أو مغلفة بنفس حالتها الطبيعية بدون أي إضافات ) وهذا هو حال كل الأطعمة الطبيعية. ونحن نريد أن تشكل هذه الأنواع أغلب غذائنا ومع ذلك فهناك مجموعة من المنتجات والأطعمة المصنعة قليلا والتي قد تحتاجها لنظامك الغذائي النباتي. مثل منتجات الحبوب الكاملة من المخبوزات, وفول الصويا والحليب النباتي والفواكه والخضروات المجمدة بدون مواد حافظة.

  2. لا تصدق ما يكتب علي وجه عبوات الأطعمة

    دائما ما تكون الكتابات علي وجه العبوة ملفته وجريئة ولكن أغلبها يكون مخادع. القاعدة الاولي، كما يحب اختصاصي التغذية “جيف نوفيك” أن يقول “لا تصدق أي شيء مكتوب علي وجه العبوة”.واحذر العبارات التسويقية الخادعة التي تجعل المنتجات المشبعة بالدهون والسكريات تبدو وكأنها صحية.

  3. اقرأ بطاقة القيم الغذائية

    اقرأ القائمة والتفاصيل بعناية واحترس من المكونات التي تنتهي ب “ose” أو “وز” مثل: سكروز, ومالتوز, وفركتوز, ولاكتوز,… فجمبعها أسماء للسكر. والمكونات ترتب تنازلاياَ ولكن احترس اذا رأيت مثلا دقيق القمح أولا ثم الجلوكوز, والفركتوز, والمالتوز, فمن المحتمل أن مجموع هذه السكريات يكون أكبر من كمية دقبق القمح.ولا تصدق أي عبارة دعائية بأن المنتج من الحبوب الكاملة إلا إذا كان مذكور في بطاقة القيم الغذائية بأنه قمح كامل 100% أو مثل ذلك؟

  4. مكونات بطاقة القيم الغذائية

    الآن يمكننا الإنتقال إلي المعلومات التفصيلية في الدليل والتعرف علي أهمها:

حجم الوجبة “serving size”

وهو الحجم الذي يتم حساب القيم الغذائية للجدول التالي علي أساسه, فمثلا إذا كانت العبوة 250 جرام ومكتوب في بطاقة القيم الغذائية أن الحساب علي حجم الوجبة 85 جرام وقيمة الدهون 15 جرام إذا كل 85 جرام بها 15 جرام دهون.

دهون “Fat”

الق نظرة علي السعرات الحرارية ككل والسعرات الحراراية من الدهون. ويجب أن لا تزيد السعرات الحرارية من الدهون عن 15% من مجموع السعرات الحرارية.

كوليسترول “Cholesterol”

بعد ذك لاحظ الكولسترول. الأطعمة النباتية لا تحتوي على الكولسترول، لذلك إذا كنت ترى أي شيء أكبر من “0” بجانب الكوليسترول ، فهذا هو الهدف من إعادة قراءة قائمة المكونات والتحقق من المنتجات الحيوانية المخفية.

صوديوم “Sodium”

الصوديوم موجود في المنتجات النباتية بكمية كافية مثل الوصفات المتنوعة الموجودة لدينا بدون أي ملح. لذلك تأكد عند شراء أي عبوة لمنتج أن تكون بدون إضافة صوديوم. الإلتزام بهذا يعطيك الحد المناسب من الصوديوم وهو (1,500 ميلجرام ) وهذا هو المناسب صحيا أما إذا كنت ترغب بقليل من الصوديوم المضاف فيجب ألا يزيد لأكثر من (2,300 ميلجرام ) بحسب وزارة الزراعة الأمريكية USDA.

السكر “Sugar”

وأخيرا، نلقي نظرة على السكريات. كنا نقرأ قائمة القيم الغذائية المفصلة لمعرفة تفاصيل “السكريات المضافة”، ولكن الآن نقرأ السكريات الاجمالية فقط. لاحظ أن الأغذية النباتية كلها سوف تحتوي على بعض السكر الطبيعي، ولكن إذا كان مجموع السكريات يقترب من مجموع الكربوهيدرات، وهذا دليل آخر على ضرورة إعادة قراءة قائمة القيم الغذائية.

ما يجب ان لا تقلق حوله؟ لا تقلق بشان البروتين. اذا كنت تاكل كل الطعام الذي يعتمد علي النظام الغذائي النباتي فانت بطبيعة الحال سوف تحصل علي كل ما تحتاجه من البروتين من غير الحاجة الي التفكير فيه تذكر كلما كان الطعام المعلب الذي تتناوله اقل كلما كان افضل ولكن اذا كنت تتبع هذه الإرشادات البسيطة وتذهب لايجاد منتجك الخاص فهذا يجعل الطعام اكثر صحة بسهولة

الخلاصة

عند شراء الأغذية المعلبة، لا تولي اهتماما لكلمات مثل طبيعية وصحية، والأمثل، فهي لا تعني شيئا. بدلا من ذلك ركز على قراءة قائمة المكونات وبطاقة القيم الغذائية. وفقط تذكر أن المنتجات المعبئة والمغلفة عليك فك رموزها، بذلك يكون التسوق اسهل واذكي