الكبد ثانى الأعضاء كبراً فى الحجم وهو ما يبقى الجسم فى حالة صحية جيدة ويجب الأعتناء به ليظل يعمل بكفاءة ويحافظ على الجسم من الأمراض والسموم  .

متخصصى التغذية يوصون بالتخلص من الأطعمة الحيوانية أو تقليلها قدر الأمكان وكذلك منع السكر المكرر، والكافيين الزائد والأطعمة المصنعة. لماذا؟!!

لأن الأطعمة الكاملة والنباتية خالية من السموم وبها مضادات حيوية طبيعية ومضادات للأكسدة . بأعتبار أن 85 – 90 %  من الدم الخارج من المعدة والأمعاء يذهب إلى الكبد ليقوم بعمله لذلك من الهام تناول أطعمة تساعده على العمل بكفاءة ليقوم بأنتاج مغذايات نافعة بدلاً من التطهير من السموم .

إليكم 10 أغذية صديقة للكبد وتقوم بتنشيطه:

1- الشمندر أو البنجر

لونه الأحمر المميز يجعله أكثر الأغذية المفيدة والمنقية للدم ويقوم بطرد السموم كما أنه غنى بمضادات الأكسدة وعناصر هامة مثل: الفوليت (على شكل بكتين) والحديد. البكتين نوع من الألياف السائلة التى تقوم بتنظيف الجسم والعمل على الشبع .

2- البروكولى

البروكولى، والقرنبيط وبراعم الكرنب وغيرها من العائلة الصليبية يحتووا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والجلاكوسينولات التى تساعد الكبد على إنتاج إنزيمات تخلص من السموم وتساعد فى الهضم كما يحتوى البروكولى على فيتامين هـ السائل داخل الدهون من العناصر الهامة للكبد

3- البطاطا الحلوة

غنية بالبيتا كاروتين المضادة للإلتهابات وتتحول إلى فيتامين أ فى الجسم وتذهب مباشرة للكبد . بها أيضا ً الألياف، وفيتامين سى وعناصر أخرى منظفة وداعمة للمناعة تساعد على عمل الكبد بشكل أفضل.

4- الليمون

من أفضل الأطعمة للجسم بشكل كامل. تمد الجسم بمضادات أكسدة عدة أهمها  فيتامين سى كما أنها بديل طبيعى للملح ويوصى بها الأطباء لمرضى الكبد. فبمجرد دخولها الجسم تساعد على إبطال مفعول السموم، والتخلص من النفايات, وبدء عملية الهضم.

5- العدس

غنى بالألياف ومصدر نباتى للبروتين كما أنه من البقول سهلة الهضم .

6- أقل كمية من الدهون الصحية

يحتاج الكبد للدهون لكن كثرتها تؤدى إلى مشاكل بالهضم. من الدهون المفيدة للكبد: الأفوكادو، وعين الجمل، وبذور القرع، واللوز، والزيتون، وجوز الهند، وبذور الشيا, والكتان.

7- التفاح

التفاح يحتوى على البكتين الذى يقوم بإزالة السموم والكوليسترول من الدم وكذلك حمض الماليك المطهر من السموم .

8- الثوم

الثوم يحتوى على الأليسين والسيلينوم اللذان يعملان على التخلص من السموم ومحاربة الأمراض .

9- البصل

بها نفس فوائد الثوم وكذلك يحتوى على البوتاسيوم، والألياف, والفلافونيدات مما يساعد الجسم على محاربة الأمراض. لمنع عسر الهضم، وتجنبوا البصل النىء بكثرة.

10- الخضراوات الورقية

بها جميع الفوائد والعناصر التى يحتاجها الجسم منها السبانخ، والسلق، وأوراق اللفت، والخس, والجرجير. مادة الكولوروفيل تساعد فى تنقية الدم وكذلك عمل الكبد على إبطال مفعول المعادن الثقيلة، والكيماويات السامة وكذلك المبيدات الحشرية التى تضعف الكبد.